قبل أسابيع من الان وصلتنا أولى المعلومات الرسمية حول شريحة Z390 من إنتل والتي ستكون موجهة لتشغيل معالجات الجيل الثامن الجديدة التي ستحمل 8 انوية. ما ذكرناه قبل أسابيع يتلخص في تعزيز شريحة Z390 عن شريحة Z370 من الفئة العليا, مع عدم وجود فروقات جوهرية عنها, ويمكن أن نقول بنسبة كبيرة أنها شريحة متشابهة مع الشريحة السابقة وفقاً للمعلومات الرسمية التي حصلنا عليها من إنتل في الأسابيع الماضية.

المعلومات الجديدة التي حصل عليها wccftech كما يدعي هو قرب إطلاق اللوحات الام المستندة على شريحة Z390 بجانب إطلاق معالجات Core i9 التي ستصل لاول مرة نحو فئة معالجات Mainstream للأجهزة المكتبية, إنتل في السابق أطلقت معالجات Core i9 للاجهزة المحمولة مع معالج مثل Core i9-8950HK وهو معالج سداسي النواة مع 12 مسار, ذاكرة عشوائية من المستوى الثالث بحجم 12MB, بتردد 2.90GHz ومع Boost سيصل لتردد 4.3GHz.

المعالجات المتوقع أن تطلق وفقاً للمعلومات التي حصل عليها ذلك الموقع هي: معالج Core i9-9900K مع 8 انوية و 16 مسار, معالج Core i7-9700K مع 6 انوية و 12 مسار, ومعالج Core i5-9600K مع 6 انوية و 6 مسارات. للأسف المعلومات المتعلقة بالمواصفات الكاملة حول تلك المعالجات ما زالت غير واضحة ولم يتم الكشف عنها بعد. ملاحظة نحن نتوقع إطلاق معالجات أخرى من سلسلة i9 في وقت لاحق.

بشكل عام وصول أول معالج بثمانية أنوية نحو فئة معالجات Mainstream المكتبية يعني الكثير, فهو يعني أن هذا المعالج سيكون موجهة لكي يحطم بشكل مبدئي أقوى معالجات AMD Ryzen من الجيل الثاني القادم بثمانية انوية. بنفس الوقت AMD لن تقف مكتوفة الأيدي فهي أصلا قد وضعت أقوى معالج لها في قائمة المنتجات الاحتياطية, فقبل فترة كانت قد أكد لنا السيد Jim Anderson, نائب رئيس لشركة AMD بأنه في يوم ما قد تطلق الشركة نسخة محدثة عن معالج Ryzen 7 1800X من خلال معالج Ryzen 7 2800X أي انها تجهز لمعالج أقوى, وفي الوقت الحالي هي تحتفظ فيه للوقت المناسب…هذا يعني ان المنافسة بين العملاقين سوف تزيد وتزيد وكل ذلك سيكون في صالحنا.

في حالة قدوم سلسلة معالجات Core 9000 فعلى الأغلب سنرى i9 التي ستكون بثمانية أنوية و i7 بجانب i5 سداسية الانوية بينما i3 فحتى الان لم يتم تأكيد وجودها وفقاً للمعلومات. عن أنفسنا نتوقع قدومها فهي فئة مهمة لإنتل وتحقق من خلالها مبيعات جيدة لذلك حتما ستكون معالجات i3 رباعية النواة وستطلق في وقت لاحق من هذا العام.

أما بالنسبة لشريحة Z390 فكما ذكرنا في السابق هي شريحة تأتي بنفس بنية شريحة Z370 ولكنها تحصل على تحسينات إضافية لتشمل دعم 6 منافذ USB 3.1 من الجيل الثاني وهو ما كان يفتقد مع شريحة Z370 ولكن كان متوفر مع الشرائح الأخرى الأكثر رخصاً. أضف إلى ذلك أن الشريحة الجديدة أصبحت تدعم شبكة لاسلكية مدمجه 802.11ac ثنائية الموجه بشكل أساسي من خلال ميزة الاتصال المتكامل CNVi من إنتل والتي تعتمد فيه على توفير اتصال شبكة لاسلكية بأفضل المعايير. مع هذه الشبكة ستحصل على موجه لاسلكية ثنائية الموجه 160MHz.

ذلك الدعم الجديد سيعني حصولنا على شبكة لاسلكية 2T2R 802.11ac Wi-Fi بسرعة تصل إلى 1733Mbps وهو ما يعني أنه أسرع بـ 12 مرة من معيار 1T1R 802.11n المستخدم سابقاً وضعف الأداء لأغلب حلول اتصال 2T2R اللاسلكي المتواجدة في الأسواق, بجانب Bluetooth 5.0. عدى ذلك يمكن أن نقول أن هناك تقارب كبير بين مواصفات Z390 و Z370 حيث كلاهما سيدعمان كسر السرعة, حلول تخزين RAID, وذاكرة إنتل Optane. صحيح أن معالجات الجيل الثامن Coffee Lake من إنتل ستعمل على كلتا الشريحتين ولكن الجديد منها ونحن نقصد هنا المعالجات ثمانية الانوية ستعمل كما يشاع حصراً على هذه الشريحة التي تعتمد على سوكيت LGA 1151.

إذاً جوهر الاختلاف هو ان مصنعي اللوحات الام مع شريحة Z370 كان عليهم أن يتوجهوا إلى طرف ثالث حتى يستطيعوا دعم تلك المميزات, بعكس الشريحة الجديدة التي تدمج ذلك مع شريحة Z390 لتقلل من التكاليف المالية.

في الختام هل يمكن ان تفكر بالتوجه إلى معالجات بثمانية أنوية إن كنت من اللاعبين؟ أم تعتقد أن المعالجات الحالية سداسية النواة من إنتل كافية لتأدية كل المهام اليومية بما فيها اللعب والبث المباشر؟ شاركونا الأن

ما هو انطباعك؟

Leave a Reply