قامت اليوم AMD بالرد على أحد أهم المواضيع التي شغلت عالم البطاقات الرسومية منذ الشهر الماضي؛ إطلاق برنامج NVIDIA GPP – GeForce Partner Program الذي، وحسب الكلام المتداول، يَعِد شركاء تصنيع البطاقات مميزات تسويقية في مقابل احتكار علاماتهم التجارية بمنعهم من تصنيع بطاقات من نفس العلامة التجارية للمنافس.

ترك القرار تأثيراً واضحا على الشركات المصنعة، حيث اضطر بعضها لتغيير العلامة التجارية لفصل بطاقات AMD عن بطاقات الفريق الأخضر، مثل MSI وGIGABYTE التي منعت تسمية AORUS لبطاقات الفريق الأحمر. والبعض الآخر قام بوضع علامة تجارية جديدة تماماً كـ ASUS التي أعلنت أن بطاقات AMD Radeon ستصنع الآن تحت علامة تجارية بإسم AREZ، تاركة أكبر علاماتها التجارية ROG لتصنع لبطاقات NVIDIA فقط.

مشاركة AMD في جدال NVIDIA GPP

قامت AMD الأمس بوضع مقال على موقعها كتبه Scott Herkelman نائب رئيس Radeon Gaming رداً على ما يحدث بشأن NVIDIA GPP، بدأ فيه بالتنويه على ردود الشركاء المختلفة على البرنامج من إعادة تسمية أو إطلاق لعلامات تجارية جديدة. وقام بوضع شركته في الصورة بالقول أنها تساندهم في تلك الاختيارات، مما يوحي أنها ليست اختيارات سيئة أو سلبية في المجمل، وأن شركته دوماً تقدر معايير حرية الاختيار والشفافية كثيراً، ومؤكداً أن الشركاء سيشاركونه نفس القيم التي تقوم عليها منتجات الفريق الأحمر. وأنهم سيقولون “للمنافسين” أنه لن يتم حجرهم ضمن منتجات غير متوافقة مع غيرها وما سماه بضريبة اللاعبين؛ في إشارة لا تحتاج للتفكير إلى برنامج NVIDIA GPP .

وللحق، فإن AMD ليس من عادتها الإتجاه إلى الطرق الملتوية لكسب المزيد من الحصة السوقية من المنافسة، فعلى سبيل المثال تقنية FreeSync تعد مجانية حقاً حيث أنها لا تحتاج إلى رسوم ترخيص وقطع عتاد مخصصة لوضعها في الشاشات مثل G-Sync للمنافسة. ولكن على الصعيد الآخر فإن AMD غالبا ما تلجأ لهذا الموقف الأخلاقي وتقول بأنها لا تشارك في ممارسات قد تؤثر سلباً على الجمهور، وهو موقف تلجأ إليه عادة كلما وجدت نفسها في مثل ذاك الوضع إثر حركة جديدة من الفريق الأحمر أو الأزرق

ما هو انطباعك؟

اترك تعليقاً