دائما ما تكون لشركة سامسونج بصمة في عالم التقنيات الحديثة سواء كنت تحب الشركة أم تكرهها إلا ان عليك أن تعترف بانها اليوم تقدم لنا شيء مميز جداً في عالم أقراص SSD الموجهة نحو الفئة المهنية.

في السابق تحدثت سامسونج عن هذه الأقراص كنقلة نوعية, لكنها الأن تعلن بشكل رسمي أنها بدأت الإنتاج بكميات ضخمة لأقراص PM1643 ذات السعة الأكبر في المجال والتي كما ذكرنا موجهة للاستخدام في الجيل التالي من أنظمة التخزين المهنية. بالاستفادة من تقنية V-NAND الأحدث لسامسونج مع رقاقات 3bit 512-gigabit ذات 64 طبقة, فإن قرص 30.72TB سيقدم ضعف السعة والأداء عن التشكيلة السابقة العالية 15.36TB التي تم تقديمها في شهر مارس 2016.

هذا التقدم المهم كان ممكنا من خلال جمع 32 حزمة 1TB NAND flash الجديدة، كل واحدة منهم تتضمن 16 طبقة مكدسة من رقاقات 512Gb V-NAND. هذه الحزم بحجم 1TB الفائقة الكثافة تسمح لتخزين ما يقارب 5700 فيلم full HD (حجم كل واحدة منها 5GB) ليتم تخزينه ضمن هذا القرص بشكل 2.5 إنش.

إضافة للسعة المضاعفة، فإن مستويات الأداء ارتفعت بشكل مهم وهي تقريبا بضعف الجيل السابق لقرص SAS SSD العالي السعة من سامسونج. باستناده على واجهة 12Gb/s SAS ، فإن قرص PM1643 الجديد يتميز بسرعات كتابة وقراءة عشوائية تصل إلى 400,000IOPS و 50,000IOPS، وسرعات كتابة وقراءة متوالية تصل إلى 2,100MB/s و 1,700MB/s على التوالي. هذا يمثل تقريبا أربع مرات أداء القراءة العشوائية وثلاث مرات أداء القراءة المتوالية لـ2.5inch SATA SSD التقليدي.

تعليقاً على هذا الإعلان المهم قال السيد Jaesoo Han من سامسونج “مع إطلاقنا لـ30.72TB SSD، إننا ثانية نحاول تحطيم حاجز سعة التخزين المهنية، وخلال هذه العملية، فتحنا أفاق جديدة لأنظمة التخزين الفائقة في جميع أنحاء العالم. سامسونج سوف تواصل التحرك بقوة لتلبية الطلب نحو أقراص SSDs بسعة تزيد عن 10TB وبنفس الوقت، تسريع الاعتماد لحلول تخزين رائدة بعصر جديد من الأنظمة المهنية”

حققت سامسونج تحسينات بالأداء وسعة جديدة عبر تقدمات متعددة للتقنيات المستخدمة في تصميم وحدة تحكمها، حزمة DRAM والسوفت وير المرتبط معها. مع هذه التطورات لمعمارية وحدة تحكم عالية الكفاءة التي تتضمن تسع وحدات تحكم مقارنة عن التشكيلة السابقة لـSSD عالي السعة في حزمة واحدة، فلقد أتاح ذلك كماً أكبر من المساحة ضمن قرص SSD ليتم استخدامه للتخزين بمختلف أشكاله. قرص PM1643 يطبق أيضا تقنية Through Silicon Via (TSV) لربط رقاقات 8Gb DDR4 ، بحيث تشكل 10 حزم 4GB TSV DRAM بإجمالي يصل إلى 40GB DRAM. وهذا يتيح للمرة الأولى بأن يتم استخدام رقاقات TSV-applied DRAM في قرص SSD.

إكمال براعة هاردوير قرص PM1643 SSD الجديد تأتي مع سوفت وير معزز يدعم حماية البيانات وكذلك الاحتفاظ بالبيانات واستردادها من فشل الطاقة المفاجئ، وخوارزمية رمز تصحيح الخطأ لضمان الموثوقية العالية والحد الأدنى من صيانة التخزين. علاوة على ذلك، ياتي قرص SSD بمستوى تحمل (DWPD) الذي يُترجم إلى كتابة 30.72TB من البيانات يوميا عبر فترة ضمان تمتد لمدة خمس سنوات بدون فشل في العمل.

بدأت سامسونج بتصنيع الكميات الأولية من 30.72TB SSDs في شهر يناير وحالياً بدات مرحلة لإنتاج الكمي وتخطط لتوسعة التشكيلة لاحقا هذا العام مع إصدارات 15.36TB, 7.68 TB,3.84TB, 1.92TB, 960GB و 800GB لتدفع بشكل أكبر من نمو وتسريع الانتقال من أقراص HDD إلى أقراص SSD في السوق المهني.

هل تتوقعون أن تصبح أقراص SSD بشكل 2.5 انش هي المسيطر خلال السنوات القادمة ضمن مجالات الفئة المهنية التي تحتاج إلى سعات تخزين ضخمة؟ شاركونا بتوقعاتكم

ما هو انطباعك؟

اترك تعليقاً