فيجا غير متوفر…

إن كنت من متابعي أخبار الهاردوير، وبالأخص بطاقات الرسوميات، فلا بد وأنك قد سمعت عن Radeon RX Vega ، الحل الأقوى حاليا لمجموعة راديون للتكنولوجيا التابعة لعملاق السيليكون AMD. والتي تقوم على معمارية فيجا الجديدة، بهدف منافسة بطاقات GTX 1080 وGTX 1070. ولكنك في الأغلب لم تستطع الحصول على إحداها، حتى وإن أردت. حيث أن أسعار تلك البطاقات تضاعفت منذ اطلاقها، ولا يبدو أن AMD تسيطر على الوضع هنا، بالإضافة إلى توافرها شبه المعدوم، والذي يعود لعدة أسباب. أحدهم يظل التعدين، الذي يبدو وكأن بطاقات AMD الجديدة هي “البطاقة الرابحة” في سوقه، لأجل أدائها المتفوق في عمليات التعدين. فقليلون من استطاعوا شراء تلك البطاقات، وأقل منهم من استخدمها في غير التعدين.

…ولكن البلوك موجود!

ولكن إن كنت من القلائل المحظوظين الذين حصلوا على بطاقة RX Vega، وتهوى كسر السرعة. فقد تسر لمعرفة أن شركة EKWB لمعدات التبريد المائي، قد سبقت الجميع. وفي وقت غير متوقع، قامت بإطلاق البلوك المائي EK-FC Radeon Vega المخصص لبطاقات فيجا، والذي يغطي البطاقة تماما. مزودا إياها بتبريد مباشر للنواة، الذاكرة ووحدة تنظيم الضغط الكهربي(VRM). يدعم البلوك الجديد جميع البطاقات الحالية المبنية على معمارية فيجا، ماعدا النسخ المبردة بالماء. ويأتي مزودا بإضاءة RGB. متوافقة مع جميع اللوحات الأم بفضل موصل RGB 12V، والذي يمكن من خلاله التحكم في الإضاءة وألوانها كما تشاء.

AMD RX Vega FE in the new EK-FC Radeon Vega Water Block
شكل بطاقة AMD Radeon RX Vega Frontier Edition في بلوك EK-FC Radeon Vega الجديد

تم تصنيع قاعدة البلوك عن طريق ماكينات القطع الموجه بالكمبيوتر (CNC)، من النحاس المطلي بالنيكل من أجل أفضل أداء في التبريد. وصنع الغطاء العلوي من الأكريليك عالي الجودة، مما يمكن المستخدم من رؤية السائل بداخل البلوك، بالإضافة لللإضاءة المدمجة. أما مداخل ومخارج السائل، فقد تم تصنيعها من النحاس، وتغطيتها من الداخل بحلقات من المطاط لمنع تسرب سائل التبريد. ولعل أفضل ما في الأمر هو امكانية التخلص من حامل الI/O الخلفي، واستبداله بالحامل المرفق مع البلوك، لتقليص استخدام البطاقة لأماكن الI/O الخلفية إلى واحدة فقط، مع الحفاظ على الآداء القياسي الذي يوفره البلوك المائي.

لذا، ربما يكون هنالك نقص في توافر بطاقات RX Vega. ولكن بلوك EK-FC Radeon Vega متوفر الآن في متجر EKWB بسعر 130 يورو. ويمكن إضافة غطاء خلفي للبلوك بسعر 38 يورو للغطاء المصنوع من النيكل. أو 30 يورو للغطاء الأسود.

ما هو انطباعك؟

اترك تعليقاً