كشفت شركة Google مؤخراً في فعاليات مؤتمر GDC 2019 عن أول منصة خاصة بها لألعاب الفيديو، والذي جعلها بالتالي منافس جديد لشركات تطوير أجهزة الألعاب.

الخدمة الجديدة من الشركة تحمل اسم Stadia وهي عبارة عن منصة افتراضية لبث ألعاب الفيديو، لا تحتاج إلى جهاز قوي أو شيء من هذا القبيل وإنما يمكنك اللعب مباشرة عبر الخدمة.

هذا وتدعم Stadia معظم الأجهزة الموجودة في الوقت الحالي، مثل الحاسب الشخصي والهواتف الذكية والتابلت وغيره، ويمكنك التحكم في الألعاب من خلال نظا التحكم الرئيسي للجهاز مثل الفأرة ولوحة المفاتيح، أو بإمكانك استخدام يد التحكم الخاصة بالخدمة، التي تشبه للغاية أيدي تحكم الأجهزة المنزلية للألعاب، وتضيف على هذه الأيدي زر للانتقال مباشرة إلى خدمة المساعد الصوتي Google Assistant.

ولادت هذه الخدمة جاءت من تجارب مشروع  Project Stream، وبعكس خدمات البث الأخرى، لا تتطلب هذه الخدمة اتصال إنترنت سريع للغاية، وإنما اتصال جيد السرعة كافي للاستمتاع بتجربة لعب سلسة.

أما بالنسبة لعمل الألعاب عليها، فهي قادرة على البث بدقة 4K ومعدل 60 إطار مع مؤثرات HDR، وتمنح المستخدم ميزات عديدة مثل State Share، ميزة يستطيع صديق لك من خلالها أن ينضم للعبة ويكمل مكان توقفك أنت، وطريقتها بسيطة تعتمد على مشاركة رابط خاص، ومن الميزات الأخرى أيضاً لدينا اللعب المشترك، الميزة الشهيرة التي تتيح جمع لاعبين من مختلف المنصات والأجهزة في تجربة لعب جماعي واحدة.

هذا ووعدت الشركة أنها ستدعم دقة 8K في المستقبل مع معدل 120 إطار، بوقت لم تقم بتحديده، ربما عندما تصبح هذه المواصفات شعبية بين اللاعبين.

مواصفات الخدمة الرسمية هي كما يلي :

  • 10.7 تيرافلوبس
  • 56 وحدة معالجة حاسوبية
  • ذاكرة HbM2
  • معالج AMD مخصص للخدمة x86، يمتلك تقنيات AVX2 ويتمتع بسرعة 2.7GHZ يومتلك خيوط معالجة هجينة ومتعددة
  • ذاكرة 16 جيجابايت
  • سرعة نقل 484 جيجابايت في الثانية
  • اكرة مخبئية L3 و L2 بحجم 9.5 ميجابايت

كما وقد صرحت الشركة عن استديو تطوير ألعاب خاص بهذه الخدمة، ويحمل اسمها أيضاً Stadia Games and Entertainment، وهو فعلياً أول استديو يعمل بالكامل تحت ذراع الشركة، ومخصص لتطوير الألعاب، وحصريات للخدمة.

تعاونت شركة Google مع عدة شركات ضخمة، مثل AMD التي تتعاون معها منذ بداية المشروع، وأيضاً Ubisoft التي سوف تستمر بتوفير لعبة Assassin’s Creed Odyssey عبر الخدمة، وهنالك id Software التي صرحت عن دعم Doom Eternal للخدمة.

ليس هذا فحسب بل بذلت الشركة جهدها لتوفير أدوات التطوير الخاصة بالخدمة لنحو 100 استديو حول العالم، أي أننا سنحصل على دعم كبير لها في المستقبل القريب.

سيتم طرح الخدمة في وقت غير محدد من هذه السنة، وليس لدينا تفاصيل بعد عن الآسعار، إلا أنها لن تتوفر في البداية للشرق الأوسط وإنما لأوروبا وبريطانيا وأمريكا وكندا.

المصدر

.

اترك تعليقاً