كشفت شركة Western Digital الرائدة في حلول تصنيع الأقراص الصلبة HDD عن جديدها لإتاحة مستويات أقل من التكلفة الإجمالية للملكية من أجل عملاء الخدمة السحابية والقطاع المهني، وذلك من خلال القرص الصلب Ultrastar DC HC530 14TB، والتي تفخر فيه الشركة بانه لا يوجد أي قرص صلب بتسجيل مغناطيسي تقليدي CRM في المجال يعرض سعة عالية كما يفعل هذا القرص. لكنننا نختلف مع شركة WD من ناحية السعة فهناك أقراص أخرى تاتي بهذه السعة مثل قرص Seagate’s Exos 14TB و قرص Toshiba’s MG07ACA.

بسبب كثرة البيانات الكبرى حول العالم فهي تدفع باحتياجات كبيرة نحو الحصول على سعات أعلى عبر طيف واسع من التطبيقات وأعباء العمل لذلك سيكون هناك حاجة إلى هكذا أنواع من الأقراص التي تنتجها WD والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

قرص Western Digital Ultrastar DC HC530 مصمم لبيئات الخدمة السحابية والعامة حيث كثافة التخزين تصبح أمراً مطلوباً، ومعدلات القراءة والكتابة للواط والتكلفة الإجمالية تعتبر معايير هامة لإنشاء البنى التحتية الأكثر كفاءة من ناحية التكلفة. فكما تعلمون البيانات الكبرى، انترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي، تعلم الأجهزة, المحتوى الضخم وتطبيقات البيانات السريعة تتحدى مراكز البيانات السحابية hyperscale والقطاعات المهنية لكي تبني بكفاءة بنى تحتية هائلة بسعات تخزين لا يمكن تخيلها.

هذه القدرة التي تمنحنا إياها الأقراص الجديدة بكفائتها من ناحية التكلفة يعتبر أمر هام للأعمال، وليس فقط لمزودي الخدمة السحابية بل أيضا للمنظمات التي تستفيد من تعلم الأجهزة وتحليل البيانات في الطب، العلوم، الزراعة وغيرها من المجالات الأخرى الساعية خلف الابتكار، الاكتشافات والرؤى الفريدة من نوعها، كذلك لإنشاء نماذج عمل جديدة.

في التفاصيل التقنية يأتي القرص الجديد مصنوعاً بتقنية HelioSeal من الجيل الخامس التي تساعد على توفير سعة أكبر, وتقلل من استهلاك الطاقة. تلك الأقراص الخاصة والمعبأة بغاز الهيليوم ستقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 56% ضمن معدل W/TB مقارنة مع قرص 8TB Ultrastar المعبأ بالهواء والفضل يعود إلى تخفيض مستوى الاحتكاك بين أطباق الأقراص ليجعلها تدور بانسيابية مما يقلل من استهلاك الطاقة بمقدار جيد, ويمنح المستخدمين عمر استخدام أطول. حتى أن الطلب على تلك الأقراص ارتفع بشكل ملحوظ من قبل مركز البيانات الذي يتنامى بشكل واضح بجانب استخدامها في مجالات أخرى نظراً لكفائتها.

القرص الجديد Western Digital Ultrastar DC HC530 كما ذكرنا سيكون بحجم 14TB ويعتمد على تقنية تسجيل المغناطيسي العمودي RMP بجانب رأس قراءة TDMR ليعرض سرعات قراءة وكتابة أفضل تصل حتى 267MB/s تقريباً. يعتمد القرص بداخله على 8 أطباق 1.75TB PMR كما ذكرنا وهو بحجم 3.5 انش ويستخدم DSM من الجيل الثالث لتحسين وضعية رأس التسجيل وتقليل الاهتزازات بداخله مما يعزز من استقرار القرص.

بسعة 14TB سيكون القرص قادر على الدوران بسرعة 7200 دورة في الدقيقة, وسيكون متاح بواجهة اتصال SATA 3 و SAS, مع ذاكرة DRAM مخبئة بحجم 512MB, باستهلاك طاقة يصل إلى 7.6 واط في وضعية التشغيل على إصدار SATA 3 و10.2 واط على إصدار SAS. ويتحمل القرص ما يصل إلى 2.5 مليون ساعة وفقاً لقياس MTBF وياتي بضمان لمدة 5 سنوات.

هذا القرص سيكون متاح من Western Digital بإصدار SATA و SAS وهو في الوقت الحالي قد تم البدء بشحن اول العينات منه لبعض المؤسسات المعينة في مجال الحوسبة السحابية ولكن مرحلة الشحن بمرحلتها الكاملة ستكون في النصف الثاني من هذا العام. هل مازلتم تعتقدون ان أقراص HDD ستذهب مع الريح خلال السنوات القادمة لتكون أقراص SSD هي البديل؟ شاركونا الأن

ما هو انطباعك؟

اترك تعليقاً