الاهتمام الحاصل في عالم تعدين العملات الرقمية يجبر الشركات المصنعة للبطاقات الرسومية على الاهتمام بها سواء اكان ذلك ينال رضى اللاعبين أم لا, فعدد البطاقات التي تباع لذلك السوق مخيف جداً, فقبل أسابيع ذكرنا لكم بناء على إحصائية دقيقة تؤكد أنه في عام 2017 تم شراء ما يصل إلى 3 مليون بطاقة رسومية من قبل منقبي العملات الرقمية!!

هذا الكم المهول من البطاقات يجبر كما ذكرنا الشركات على تقديم بطاقات مخصصة لهذا المجال تساعدهم على تلبية متطلباتهم وبنفس الوقت تبعدهم بقدر ما تستطيع عن البطاقات المخصصة للاعبين كما هو الحال مع انفيديا التي تنتهج هذا الأمر بشكل واضح مؤخراً.

لمن لا يتذكر فلقد أطلقت انفيديا قبل فترة بطاقات مخصصة للتعدين شملت P104-100 و بطاقة P106-090 وقد قدمتها العديد من الشركات بها فيها ASUS و MSI و Inno3D, ولكن وللأسف نفذت هذه البطاقات فوراً من الأسواق. اليوم نحن أمام خطوة أقوى من انفيديا حيث أعلنت عن بطاقة P102-100 التي تصنف بالوحش الأقوى في مجال التعدين بالنسبة لبطاقات انفيديا. صحيح أن البطاقة الجديدة تعتمد على نواة GP102 التي تستخدم في كلاً من بطاقة GTX 1080 Ti و Titan Xp, لكن ما قامت به انفيديا أنها عدلت على البطاقة لتجعلها ذات قدرة أكبر في مجال التعدين وبنفس الوقت خفضت من سعرها بفضل عدم تضمنها لمنافذ عرض وتصميمها البسيط مع حجم ذاكرة أقل وقنوات ذاكرة أقل, وعدد أنوية أقل.

فهذه البطاقة تأتي مع 3,200 نواة كودا, بتردد 1582MHz, وحجم ذاكرة GDDR5X 5GB, بسرعة 10Gbps. ما قامت به Inno3D هو تزويد البطاقة بمشتت Twin X2 القادم مع 5 أنابيب نحاسية الكافية لتبريد البطاقة بشكل ممتاز طوال فترة استخدامها. وهي تحتاج إلى منفذين طاقة 8pin. ماذا عن الاداء؟ وفقاً للتصريح Inno3D الرسمي فهي تؤكد ان هذه البطاقة قوية في مجال التعدين وهي قادرة على تعدين عملة الإيثريوم بقوة 47MH/s لتتجاوز بطاقة GTX 1080 Ti و TITAN Xp التي تصل في استطاعتها لـ 35MH/s ومع الكسر تصل إلى 42MH/s. البطاقة كذلك قادرة على تقديم قدرة تعدين للعملة الرقمية ZEC بقوة 660Sol/s, وللعملة الرقمية XMR بقوة 879H/s.

هل دخلت من قبل في مجال العملات الرقمية والتعدين؟ شاركونا الان

ما هو انطباعك؟

اترك تعليقاً