خارطة العمل الجديدة لعائلة المعالجات المكتبية لعام 2018 حتى عام 2020 تبدو مثيرة للاهتمام جداً, فهي تكشف لنا ماذا ستقدم الشركة من عائلة معالجات Ryzen التي أعادت للشركة مجدها وهيبتها مقال العملاق الأزرق إنتل. ضمن هذه الخارطة نرى بوضوح ان هناك إطلاقات ستستهدف الفئة HEDT بسوكيت TR4 ومعالجات الفئة العليا بسوكيت AM4, وكذلك فئة معالجات APU بنفس السوكيت AM4.

كما نعلم معالجات Ryzen Threadripper من الجيل الثاني ستطلق خلال النصف الثاني من هذا العام وستكون قادمة لنا بترددات أفضل حيث ستحظى معالجات Threadripper من الجيل الأول على تحديث جديد من نفس المعمارية المحدثة وهي Zen+ لتطلق تحت إسم Threadripper 2. تلك المعالجات ستأتي كذلك من نفس المعمارية الحالية, ولكن ستكون مبنية بدقة تصنيع جديدة وربما تكون نفس دقة التصنيع التي تحدثنا عنها 12nm, للأسف خارطة العمل لا تؤكد ولا تنفي ذلك.بالمناسبة إن كنت تتسائل ماذا يعني تسمية +Zen, المقصد من ذلك أنها معمارية Zen ولكنها محدثة بدقة التصنيع وهو ما يعينه رمز +.

بعد هذه المعالجات من الجيل الثاني المحدثة, سنرى معالجات Threadripper 3 في عام 2019 التي ستكون مبنية على معمارية Zen2 تحت الإسم الرمزي Castle Peak وهي معمارية جديدة كلياً وستاتي بتقنيات حديثة وتصميم انوية جديدة. بعد هذه المعالجات وفي عام 2020 نحن على موعد مع خليفة معالجات Threadripper 3 لنرى Threadripper 4 من معمارية Zen2+ المحدثة, لكن للإسف لا نعلم بعد الإسم الرمزي فحتى AMD لم تكشف عن ذلك.

معالجات RYZEN المكتبية التي تعمل بسوكيت AM4 ستتضمن عدة أجيال, فالجيل الثاني Ryzen 2000 ستكون مبنية بدقة تصنيع أفضل وهي 12nm بدلاً من 14nm ولكن ستبقى على نفس المسبك وهو GlobalFoundries المسؤول عن تصنيع مختلف رقاقات AMD نظراً للشراكة القوية التي تجمع الطرفين. هذه المعالجات التي تحمل الإسم الرمزي Pinnacle Ridge ستطلق في شهر أبريل من هذا العام.

بعدها نحن على موعد مع خليفة تلك المعالجات من خلال Ryzen 3000 التي ستحمل الإسم الرمزي Matisse القادمة لنا من معمارية جديدة كلياً وهي Zen 2 في عام 2019. يليها Vermeer القادمة من معمارية +Zen2 المحدثة في عام 2020 وعلى الأغلب سيكون إسم السلسلة Ryzen 4000.

ماذا بقي؟ لدينا معالجات APU المكتبية والتي أطلقت فيها AMD مؤخراً عائلة Raven Ridge, لتليها معالجات Picasso من معمارية Zen2 في عام 2019 تليها معالجات Renoir المستندة على معمارية +Zen2 المحدثة. تحدثنا في خبر سابق عن أبرز ما كشف حتى الان فيما يتعلق بمعالجات Ryzen 2000 وشرائح X470 و B450.

أي من هذه المعالجات انت بانتظارها؟ شاركونا الان

ما هو انطباعك؟

اترك تعليقاً